آثار حب الشباب


من أكثر المشكلات التي يتعرّض لها المراهقين والشباب هي مشكلة حب الشباب، حيث تظهر  حبوب على البشرة بشكل واضح وأحياناً تكون كثيفة ما يجعل الشخص غير راضٍ عن مظهره، قد تظهر هذه الحبوب في أماكن مختلفة من الجسم كالصّدر والأكتاف والظهر والجبين، والوجه بشكل خاص، ويرجع سبب ظهورها لمجموعة من العوامل كالتغيّرات الهرمونيّة والتوتّر والغذاء غير الصحّي، نتيجةً لذلك تفرز الغدد الدهنيّة الموجودة في الجلد كميّات فائضة من الزيوت فتتراكم في المسام هي وخلايا الجلد الميّتة فتغلقها وعندئذٍ تظهر حبوب الشباب على البشرة، في بعض الحالات تزول هذه الحبوب لكن يبقى لها أثراً كندب أو حفرة، وفي كلا الحالتين المظهر مزعج وغير مقبول لصاحبه، لذا من الضروري معالجته بسرعة قبل أن تتفاقم المشكلة، ولحسن الحظ أنّ هنالك طريقة صحيّة مضمونة وهي منتج طبيعي مجرّب سنتحدّث عنه في هذا المقال، لكن أوّلاً علينا معرفة أسباب ظهور الحبوب في الوجه، وكيف يتطوّر حب الشباب، وسنتعرّف عن الخرافات الشائعة عن حب الشباب.


أسباب ظهور حب الشباب 

هنالك بعض العوامل التي تسبب ظهور حب الشباب، ومن أهمها:

1- التغيّرات الهرمونيّة، حيث يتعرّض الجسم في مراحل معيّنة إلى اختلال في توازن الهرمونات ممّا يسبب ظهور حب الشباب.

2- تراكم خلايا الجلد الميّتة: إذ يجدد الجلد بطبيعته نفسه لذلك فهو يطرح خلاياه الميّتة على سطح البشرة والتي تختلط مع الزيوت المفرزة من الجلد مما يسد مسام الجلد وبالتّالي يؤدّي إلى تكوّن حب الشباب.

3_ العامل الوراثي: الذي له دور كبير في ظهور حب الشباب، في مثل هذه الحالة لا بد من استشارة طبيب أمراض جلديّة لوصف العلاج اللازم.

4_ وجود بكتيريا معيّنة على البشرة.

5_ بعض الأدوية يكون من آثارها الجانبيّة ظهور حب الشباب.

6_ اتّباع نظام غذائي سيّء: لذا من الضروري الاهتمام بنوعيّة الغذاء المتناول والابتعاد عن الأطعمة التي قد ترفع مستوى السكر في الدم، والأطعمة الدهنيّة والمقليّة بالزيت، أو التقليل منها قدر المستطاع.

7_ منتجات العناية بالبشرة والمكياج: أغلبها يكون مُدخل في تركيبته الزيت الذي يؤدّي لتفاقم المشكلة، وقد يكون نوع الكريم أو المستحضر المُستعمل لا يناسب نوع بشرتك ممّا يؤدّي لسد المسام وظهور حب الشباب.

8_ التوتّر: لما له من أثر سيّء على الجسم والشعر والبشرة بشكل عام.


كيف يتطوّر حب الشباب؟ 


يتطوّر حب الشباب عندما يسد الزهم (وهي مادّة زيتيّة أو دهنيّة تعمل على تزييت شعرك وجلدك) وخلايا الجلد الميّتة بصيلات الشعر، حيث يتراكم الحطام الخلوي والمواد الدهنيّة ويشكّلان سدّادة صلبة تعيق فتحة المسام، ويتجلّى ذلك على شكل نتوء أو رأس أسود على سطح الجلد.

هناك 4 مراحل لتطوّر حب الشباب، وتتجلّى بالتّالي:

1_ المرحلة الأولى: حب الشباب الخفيف

يكون على شكل رؤوس بيضاء أو سوداء وغالباً يكون غير معرّض للالتهاب.

2_ المرحلة الثانية: حب الشباب المعتدل

هو الأكثر شيوعاً عند الرجال والنساء، يكون على شكل رؤوس بيضاء أو سوداء على سطح الجلد مع وجود احمرار أو التهاب حول المنطقة المصابة.

3_ المرحلة الثالثة: حب الشباب الشديد

حيث يحدث التهاب شديد وينصح بمباشرة علاجه فوراً عند طبيب قبل زيادة المشكلة وتفاقمها.

4_ المرحلة الرابعة: حب الشباب الكيسي

هو أسوأ نوع ومؤلم للغاية يؤدّي لتقرّح مع العديد من البثرات والخرّاجات والعقيدات، بالتأكيد تحتاج للعلاج من قبل الطبيب وقد تستغرق وقتاً طويلاً.


طريقة علاج حب الشباب 


كل أنواع علاج حب الشباب المقترحة لا تعطي نتائج فوريّة كالسّحر لأنّ الموضوع يحتاج للقليل من الصبر والإرادة كيف لا تسوء الحالة.

بعض أطباء الجلديّة توصي بعلاج دوائي إمّا أن يدهن على سطح الجلد أو يُبلع (أدوية فمويّة) والتي يُمنع استعمالها للمرأة الحامل، لكن الأفضل عدم اللجوء إلى العلاج الدوائي إلّا في حالة تفاقم الانتشار وخروجه عن السيطرة لاحتواء الأدوية على الكيماويات التي قد تضر الأماكن المصابة بالالتهاب، الأفضل دائماً اللجوء إلى العلاجات الطبيعيّة الصحيّة، لذلك نقدّم لك منتج ماسك الحلزون من أوراو للعناية بالبشرة، ماسك الحلزون هو الطريقة الأمثل والحل المبتكر والسهل للعناية ببشرتك، حيث يمنحك المظهر المطلوب بفضل تركيبته خفيفة الملمس ولاحتوائه على مجموعة من المكوّنات الطبيعيّة الفعّالة.

يحتوي ماسك أوراو على مغذّيات وفيتامينات متنوّعة تخلّصك من مشاكل بشرتك وتعمل على إصلاحها.


لنتعرّف سويّاً على: أوراو ماسك الحلزون للعناية بالبشرة



فوائد ماسك الحلزون من أوراو 


1. يحتوي على مغذّيات تساعد على إصلاح المناطق المتضررة.

2. يرطّب البشرة الجافّة ويقشّر الخلايا الميتة.

3. يقلّل الخطوط الدقيقة والتجاعيد الناتجة عن الظروف الجويّة.

4. يعمل على إعادة توازن الرطوبة للبشرة.

5. يساهم في التخلّص من الندبات والرؤوس السوداء التي تظهر على البشرة.

6. يزيل البقع الناتجة عن أشعّة الشمس.


مكوّنات الماسك

1. إفرازات الحلزون.

2. زيت بذور المكاديميا.

3. سلفات الغليسيرين.

4. بعض الفيتامينات المغذّية.


خرافات شائعة عن حب الشباب

هناك العديد من الخرافات عن حب الشباب والتي يجب التوقّف عن تصديقها، ألا وهي:

1_ الأشخاص البالغون لا يصابون بحب الشباب: هذه المعلومة غير صحيحة لأنّ حب الشباب لا يقتصر على الشباب بل يمكن أن يصيب الكبار أيضاً لكن قد يبدو مختلفاً في مظهره وانتشاره.

2_ عدم غسل الوجه كثيراً يؤدّي لظهور حب الشباب: على الرغم من ضرورة غسل الوجه للحفاظ على نظافته، لكن الإفراط في غسله أيضاً قد يسبّب جفاف البشرة أو تهيّجها.

3_ حب الشباب مشكلة جلديّة مُعدية.

4_ يمكن التخلّص من حب الشباب بالضغط عليه: هذا خاطئ تماماً لأنّه قد يؤدّي إلى حدوث التهاب أو انتقال العدوى للمنطقة المحيطة ممّا يزيد من ظهور حب الشباب.

5_ واقي الشمس يسبب ظهور حب الشباب: على العكس لأنه من الضروري تطبيق الواقي عند التعرّض لأشعّة الشمس، لكن يجب الحرص على اختيار الواقي المناسب لبشرتك.

6_ ترطيب الوجه يؤدّي لظهور حب الشباب: هذه معلومة خاطئة، فمن الضروري ترطيب الوجه لحمايته من الجفاف ولكن يجب اختيار مرطّب بشرة خفيف وتجنّب الكريمات الثقيلة التي تسد المسام.

7_ الشوكولا تسبب ظهور حب الشباب: الموضوع لا يشمل الشوكولا كلّها، حيث يمكنك تناول الشوكولا الداكنة لاحتوائها على عدد أقل من السكريات.


إذاً الرغبة في الحصول على بشرة ناعمة خالية من العيوب حلم كل شخص، وقد أصبح الآن بإمكانك تحقيق حلمك بعد اطّلاعك على المقال السابق، أصبح لديك وعي عن الخرافات الشائعة والتي تسبب فوبيا وضغط نفسي عليك، تعرّفت على الأسباب المؤدّية لظهور الحبوب، والأهم من هذا كله وضعنا بين يديك العلاج الأفضل الذي يخلّصك من عناء التجارب الفاشلة والماسكات الشعبيّة، علاج صحّي من أوراو يعيد لبشرة وجهك النضارة والرونق والنعومة.